کد مطلب:145657 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:192

ما وقع علی الطیور یوم مقتله
فی «العوالم» و «المنتخب» و «البحار»: روی عن طریق أهل البیت علیهم السلام أنه لما استشهد الحسین علیه السلام بقی فی طف كربلاء صریعا و دمه علی الأرض مسفوحا، و اذا بطائر أبیض قد أتی و تمسح بدمه و طار و الدم یقطر منه، فرأی طیورا تحت الظلال علی الغصون و الأشجار، و كل منهم یذكر الحب و العلف و الماء.

فقال لهم ذلك الطیر و الملطخ بالدم: یا ویلكم! أتشتغلون بالملاهی و ذكر الدنیا و المناهی، و الحسین علیه السلام فی أرض كربلاء فی هذا الحر ملقی علی الرمضاء ظامی مذبوح و دمه مسفوح؟

فعادت الطیور كل منهم قاصدا كربلاء فرأوا سیدنا الحسین علیه السلام ملقی فی الأرض جثة بلا رأس و لا غسل و لا كفن، قد سفت علیه السوافی و بدنه مرضوض قد هشمته الخیل بحوافرها، زواره و حوش الفلا و القفار، و ندبته جن السهول و الأوعار، قد أضاء التراب من أنواره، و أزهر الجو من أزهاره.

فلما رأته الطیور تصایحن و أعلن بالبكاء و الثبور، و تواقعن علی دمه یتمرغن فیه، و طار كل واحد منهم الی ناحیة یعلم أهلها عن قتل أبی عبدالله [الحسین علیه السلام] .

فمن القضاء و القدر أن طیرا من هذه الطیور قصد مدینة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، و جاء یرفرف والدم یتقاطر من أجنحته، و دار حول قبر سیدنا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یعلن بالنداء: ألا قتل الحسین علیه السلام بكربلاء، ألا ذبح [الحسین علیه السلام] بكربلاء.

فاجتمعت الطیور علیه و هم یبكون علیه و ینوحون.


فلما نظر أهل المدینة من الطیور ذلك النوح، و شاهدوا الدم یتقاطر من الطیر لم یعلموا ما الخبر حتی انقضت مدة من الزمان، و جاء خبر مقتل الحسین علیه السلام علموا أن ذلك الطیر كان یخبر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بقتل ابن فاطمة البتول و قرة عین الرسول صلی الله علیه و آله و سلم.

و قد نقل أنه فی ذلك الیوم الذی جاء فیه الطیر الی المدینة كان فی المدینة رجل یهودی و له بنت عمیاء زمناء طرشاء [1] مشلولة، و الجذام قد أحاط ببدنها، فجاء ذلك الطیر و الدم یتقاطر منه و وقع علی شجرة ینوح و یبكی طول لیلته.

و كان الیهودی قد أخرج ابنته تلك المریضة الی خارج المدینة الی بستان و تركها فی البستان الذی جاء الطیر، و وقع فیه.

فمن القضاء و القدر أن تلك اللیلة عرض للیهودی عارض فدخل المدینة لقضاء حاجته فلم یقدر أن یخرج تلك اللیلة الی البستان التی فیها ابنته المعلولة، و النبت [و البنت لما نظر أباها لم یأتها تلك اللیلة] لم یأتها نوم لوحدتها، لأن أباها كان یحدثها و یسلیها حتی تنام.

فسمعت عند السحر بكاء الطیر و حنینه، فبقیت تتقلب علی وجه الأرض الی أن صارت تحت الشجرة التی علیها الطیر فصارت كلما حن ذلك الطیر تجاوبه من قلب محزون، فبینما هی كذلك اذ وقعت قطرة من الدم فوقعت علی عینها ففتحت ثم قطرته اخری علی عینها الاخری فبرئت.

ثم قطرت علی یدیها فعوفیت، ثم علی رجلیها فبرءت، و عادت كلما قطرت قطرة من الدم تلطخ بها جسدها فعوفیت من جمیع مرضها من بركات دم الحسین علیه السلام.


فلما أصبحت أقبل أبوها الی البستان فرآی بنتا تدور و لم یعلم أنها ابنته فسألها أنه كان لی [فی البستان] ابنة علیلة لم تقدر أن تتحرك.

فقالت ابنته: والله؛ أنا ابنتك.

فلما سمع كلامها وقع مغشیا علیه، فلما أفاق قام علی قدمیه فأتت به الی ذلك الطیر، فرآه واكرا علی الشجرة یئن من قلب حزین محترق مما رآی مما فعل بالحسین علیه السلام.

فقال له الیهودی: أقسمت علیك بالذی خلقك أیها الطیر؛ أن تكلمنی بقدرة الله تعالی.

فنطق الطیر مستعبرا، ثم قال: انی كنت واكرا علی بعض الأشجار مع جملة الطیور عند الظهیرة، و اذا بطیر ساقط علینا و هو یقول: أیها الطیور! تأكلون و تتنعمون و الحسین علیه السلام فی أرض كربلاء فی هذا الحر علی الرمضاء طریحا ظامئا و النحر دام، و رأسه مقطوع، علی الرمح مرفوع، و نسائه سبایا، حفاة عرایا.

فلما سمعن بذلك تطایرن الی كربلاء، فرأیناه فی ذلك الوادی طریحا الغسل من دمه و الكفن الرمل السافی علیه.

فوقعنا كلنا علیه ننوح و نتمرغ بدمه الشریف، و كان كل منا طار الی ناحیة، فوقعت أنا فی هذا المكان.

فلما سمع الیهودی ذلك تعجب، و قال: لولم یكن الحسین علیه السلام ذا قدر رفیع عند الله تعالی ما كان دمه شفاء من كل داء، ثم أسلم الیهودی و أسلمت البنت [و أسلم خمسمائة من قومه] [2] .



[1] أي: الأصم الذي تعطلت آلات سمعه.

[2] المنتخب: 107 - 105، البحار: 193 - 191 / 45 مع اختلاف يسير، العوالم: 493 / 17 ح 10، و ما بين المعقوفتين أثبتناه من البحار.